منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة
نائب المدير


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 7058
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.  Empty
مُساهمةموضوع: خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.    خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 9:58 pm

خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.  Gfjfghjfg

أم عبد الهادي السلفية - منبر الأسرة والمجتمع : الحمدلله حمدا كثيرا ، وبعد ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : { دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح ، لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني ، إلا ما أخذته من ماله بغير علمه ، فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك }. متفق عليه .

أخذ العلماء من هذا الحديث فقها كثيرا ، سأشير إلى ما يحضرني منه.

أن المستفتي والمتظلم حكم الغيبة يجوز أن يتكلم بالصدق فيمن تعلق به الاستفتاء والتظلم ، وليس من الغيبة المحرمة ، وهو أحد المواضع المستثنيات من الغيبة ، ويجمع الجميع الحاجة إلى التكلم في الغير ، فإن الغيبة المحرمة في ذكرك أخاك بما يكره ، فإن احتيج إلى ذلك - كما ذكرنا وكما في النصيحة الخاصة ، أو العامة ، أو لا يعرف إلا بلقبه - جاز ذلك بمقدار ما يحصل به المقصود .

ومنه : أن نفقة الأولاد واجبة على الأب ، وأنه يختص بها ، لا تشاركه الأم فيها ولا غيره .

وكذلك فيه : وجوب نفقة الزوجة ، وأن مقدار ذلك الكفاية ، لقوله صلى الله عليه وسلم : { خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك} وأن الكفاية معتبرة بالعرف ، بحسب أحوال الناس : في زمانهم ومكانهم ، ويسرهم وعسرهم ، وأن المنفق إذا امتنع أو شح عن النفقة أصلا أو تكميلا ، فلمن له النفقة أو يباشر الإنفاق أن يأخذ من ماله ، ولو بغير علمه ، وذلك لأن السبب ظاهر ، ولا ينسب في هذه الحالة إلى خيانة ، فلا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : { لا تخن من خانك } .

وهذا هو القول الوسط الصحيح في مسألة الأخذ من مال من له حق عليه بغير علمه بمقدار حقه ، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد أنه لا يجوز ذلك ، إلا إذا كان السبب ظاهرا ، كالنفقة على الزوجة والأولاد والمماليك ونحوهم ، وكحق الضيف .

ومنه أن المتولي أمرا من الأمور يحتاج فيه إلى تقدير مالي يقبل قوله في التقدير ؛ لأنه مؤتمن ، له الولاية على ذلك الشيء .

ومنه أن المستفتي فتوى لها تعلق بالغير ، إذا غلب على ظن المسؤول صدقه لا يحتاج إلى إحضار ذلك الغير ، وخصوصا إذا كان في ذلك مفسدة ، كما في هذه القضية ، فإنه لو أحضر أبا سفيان لهذه الشكاية ، لم يؤمن أن يقع بينه وبين زوجه ما لا ينبغي .

وليس في هذا دلالة على الغائب ، فإن هذا ليس بحكم ، وإنما هو استفتاء . والله أعلم .


بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار " للشيخ العلامة :عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة :: منتدى الشريعة الاسلامية :: مقالات ونصائح-
انتقل الى: