منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعرف على بعض محدثي الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة
نائب المدير


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 7058
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

تعرف على بعض محدثي الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على بعض محدثي الجزائر   تعرف على بعض محدثي الجزائر Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 7:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


لقد اهتم محدثي الجزائر بكتب السنة كثيرا فمنهم من سافر البلدان لكي يدرس ويستفيدوا ومنهم من عكف على نشر هذه الكتب الا وهى كتب السنة فى بلادهم الجزائر ومن الكتب التى اعطوها الكثير واهتموا بها صحيح الامام البخاري رحمة الله تعالى

هنا نبين كيف وصل صحيح البخاري الى الجزائرعن ابي اسحاق المستملي انه قال عن ابي عبد الله الفربري انه كان يقول روي الجامع الصحيح عن ابي عبد الله البخاري تسعون الف رجل ما بقى منهم غيري .

وقد اشتهر صحيح البخاري بروايات أربعة رئيسية فى الجزائر والمغرب العربي الا ان الرواية الاكثر انتشارا هى رواية الفريري.

وقد وصلت هذه الأخيرة إلى الجزائر من طرق أهمها



عن طريق أبي بكر يحي بن عبد الله بن محمد بن يحي القرشي الجمحي الوهراني الذي يروي الصحيح عن الفقيه أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي عن المروزي عن الفربري عن الإمام البخاري.


ًًٍٍٍََُِِ


عن طريق مروان بن علي البوني (المتوفى سنة 439 هـ) عن القابسي (علي بن محمد بن خلف المتوفى سنة 403 هـ) عن المروزي عن الفربري عن الإمام البخاري.



عن طريق أبي جعفر أحمد بن نصر الداودي المتوفى سنة 402 هـ (أول من شرح صحيح البخاري).


ثم اخد عنهم طلبة العلم وانتشر فى الجزائر والان نبدا التعرف على بعض المحدثين الجزائريين الذين خدموا صحيح البخاري


الشيخ احمد بن نصر الداودي التلمساني المالكي
من أئمة الحديث الشريف وحفظته كنيته ابو جعفر، وأحد فقهاء المالكية المشهورين قيل اصله من مدينة بسكرة لكنه عاش فى مدينة تلمسان الى ان توفي فيهاعام 402 من الهجرة كان فقهياومحدثا والف كتابه النصيح فى تلمسان الذى شرح فيه صحيح البخاري فكان هو اول من شرح صحيح البخاري كما ذكر ذلك الجيلاني، وله كتاب النامي فى شرح الموطأ للامام مالك وهو موجود فى مكتبة القرويين بفاس وهذان الكتابان اعتمد عيهما اكثر شراح الحديث،وقد نقلوا كثيرا عنه وعن شرحه لصحيح البخاري ها هو ابو حجر العسقلاني قد اورد له فى فتح الباري شرح صحيح البخاري اربع مائه ونيف بين استشهاد ونقلا للفوائد.

مؤلفاته
الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني وله ايضا كتاب الاصول وكتاب الاموال وهو فتاوي وأحكام في الأمور العارضة.

________________________



الشيخ المحدث مروان بن على الاسدي القطان البوني
كنيته ابو عبد الملك اصله من عنابة توفي سنة 440 من الهجرة وقد لازم الشيخ ابو جعفر الداودي


مؤلفاته

وله كتاب شرح موطأ الامام مالك وقال ابن حجر رحمة الله كتاب شرح الموطأ وكتاب شرح البخاري كلاهما لابي عبد الملك البوني

_______________________





الشيخ ابراهيم بن يوسف بن ابراهيم بن عبد الله بن باديس الوهراني الحمزي

المعروف بابن قرقول وكنيته ابو اسحاق ولد سنة 505 من الهجرة وتوفى سنة 569 من الهجرة ولد بالاندلس وحفظ القران وبرع فى العلوم الاخرى واللغة العربية وتوفى فى فاس ويذكر الامام الذهبي ان اول شيوخه هو جده لامة ابو القاسم بن ورد وسمع منه الحديث وروى عنه كما سمع من ابي الحسن بن نافع وروى عنه وابن العباس الزاهد وغيرهم، اشتهر بحب رحلاته فى طلب العلم والحديث الشريف و اشتهر بحسن الخط وجودته


مؤلفاته

له كتاب مطلع الانوار على صحاح الاثار وقد جمع بين ضبط الالفاظ واختلاف الروايات والمعنى وخاصة فى صحيح البخاري توجد نسخة منه فى جامعة القرويين بفاس.ها هو النووي يستشهد بقول ابن قرقول فى شرحه لكلمة امين .وصفه الامام الذهبي فى سير اعلام النبلاء انه الامام العلامة المحدث الحافظ انتهى كلامه.



_____________________





الشيخ عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم الأزدي الإشبيلي


وكنيته أبو محمد ولد سنة 510 من الهجرة وتوفى سنة 581 من الهجرة له كتاب الاحكام الكبري والوسطى والصغرى،والجمع بين الصحيحين جمعه من البخاري ومسلم وقد التزم بالفاظ الاصلين ولم يغير



مؤلفاته

وله مجلد اخر جمع بين الكتب اهل السنة الستة وربما يكون ما اشار اليه ابن فرحون وسماه المرشد قال انه يتضمن صحيح مسلم كله وزاد عليه صحيح البخاري واضاف الصحاح والحسن من كتب السنة الاخرى،وله مجلد اسمه مختصر صحيح البخاري وله كتاب المنهاج فى رجال صحيح مسلم.


_______________________




الحافظ شمس الدين محمد بن احمد بن ابي بكر محمد مرزوق التلمساني


ولد سنة 710 من الهجرة وتوفى سنة 781 من الهجرة ولد بتلمسان واخد العلم من مشايخها وكان من ابرز شخصيلت الجزائر فى القرن الثامن الهجري زار بيت الله الحرام حاجا واخد من شيوخها العلم ورحل فى بلاد كثيرة لطلب العلم



مؤلفاته

ومن كتبه شرح صحيح البخاري وشرح عمدة الاحكام وكان يلقب بالجد والخطيب والرئيس.


__________________________




الشيخ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن بكر بن محمد بن مرزوق بن عبد الله العجيسي،


المعروف بابن مرزوق الحفيد التلمساني كنيته أبو عبد الله ولد سنة 766 من الهجرة وقد حج فى عام من الاعوام واخد عن ابن حجر قطعه من البخاري وابن حجر اخد عنه


مؤلفاته

من كتبه جزان من شرح البخاري موجودا بمكتبة الجامع الجديد بالجزائر وهما بخط المؤلف وله كتاب انوار الدراري فى مكررات البخاري.



______________________





العلامة شرف الدين يحي بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح بن علي بن عمر بن عقيل الزرماني العجيسي


ولد سنة 777 من الهجرة وتوفي سنة 862 من الهجرةوقد تناول جميع العلوم التفسير والفقة والحديث ولقد تنقل كثير الى ان استقر فى مصر وشرح الالفية وشرع فى شرح صحيح البخاري وقال السخاوي لقد اجتمعت به وسمعت منه الفوائد.



_______________________






الشيخ العالم محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي،

المكنى بابي عبد الله و المعروف بأبركان(تعني الاسود) وهو تلمساني ولد وتعلم بها ومن مؤلفاته الزند الواري فى ضبط رجال البخاري والضبط المبهم فى ضبط رجال مسلم توفي سنة 868 من الهجرة.


___________________




الشيخ العالم يحي بن أحمد بن عبد السلام بن رحمون بن شرف الدين أبو زكريا


الفقية الاصولي وهو ايضا من اهل تلمسان رحل الى تونس ومصر ودرس بالازهر وله مختصر البخاري ، شرح الرسالة فى الفقة توفي سنة 888من الهجرة.




________________________


الفقيه العالم محمد بن قاسم بن عبد الله الأنصاري الرصاع


والمكنى أبو عبد الله،وهو ايضا من اهل تلمسان ولكنه استقر فى نهاية المطاف بتونس


مؤلفاته

التقريب والتسهيل والتصحيح لرواية الجامع الصحيح ، مذكرة المحبين فى شرح سيد المرسلين والهداية الكافية واعراب كلمة الشهادة توفى سنة894من الهجرة.



_____________________





العالم الصالح الزاهد محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي
كنيته أبو يعقوب التلمساني،ولد سنة 830 من الهجرة وتوفى سنة 895 من الهجرة


مؤلفاته

شرح البخاري ولم يتمه وشرح مشكلات البخاري مختصر الزركشي على البخاري وشرع فى تفسير القران ولم يتمه.



________________________



احمد بن محمد بن احمد المقرى القرشى التلمساني


المكنى بأبى العباس والملقب بشهاب الدين ولد سنة986 من الهجرة توفي سنة 1041 من الهجرة وهو صاحب الموسوعة الأدبية "نفح الطيب" المشهورة و ترك عدة تآليف في علم الحديث و السنة النبوية و كان مشهورا برواية الحديث الذي أخذه عن علماء المغرب و المشرق و مما أخذه عن عمه سعيد المقري بتلمسان سنده في الكتب الستة إلى القاضي عياض وقد درس صحيح البخاري فى الازهر وزار المدينة المنورة مرات عديدة و املى صحيح بخاري عند الروضة الشريفة وذهب الى دمشق واملى صحيح بخاري فى الجامع الاموي، وله شعر حسن ومزدوجات رقيقة، ذكر بعض الباحثين أن للمقري أيضا (فهرسة) بأسانيده لصحيح البخاري ،توفى فى الشام مسموما.



______________________





العالم المحدث أبو العباس أحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي البوني،


ولد فى عنابة1060 من الهجرة وتوفي سنة1129 من الهجرة


مؤلفاته

وله كتب كثيرة منها فتح الباري بشرح غريب البخاري وشرح نظم نخبة الفكر لابن حجر فى مصطلح الحديث.



_____________________



الشيخ الفاضل أبو الحسن علي الونيسي،

ولد سنة 1235 من الهجرة وتوفي سنة 1322 من الهجرة ومن مؤلفاته شرح البخاري فى اثنى عشر جزء.نظم بديع فى ذكر من حضر بدرا من الصحابة وذكر اسمائهم وله مؤلفات فى الفقة وغيره



________________________





الشيخ الفقيه العلامة المشارك أبو محمد سيدي الحاج الداودي التلمساني

،نشاء فى مدينته تلمسان واخد من مشايخها ثم انتقل الى فاس ولي قاضي فى تلمسان


مؤلفاته

شرح صحيح البخاري ولكنه لم يتمه وقد شرح البردة توفي سنة 1271 من الهجرة.



___________________


العالم المتبحر الأستاذ محمد بن العربي بن محمد بن أبي شنب.

ولد سنه 1869 من الميلادي وتوفي سنة 1929 من الميلادي

أول دكتور جزائري في الوطن العربي عضو مجمع اللغة العربية بدمشق كان باحث فى علم الادب وكان يتكلم الفرنسية بطلاقة


مؤلفاته

كتاب تاريخ الرجال الذين روا صحيح البخاري

قيل عنه

قال عنه الشيخ عبد الحميد بن باديس: لما عرفناه فقدناه،

أما الشيخ البشير الإبراهيمي فقد قال عن محمد بن أبي شنب: فقدنا بفقده ركنا من أركان العلم الصحيح وعلما في أعلام التاريخ الصحيح،

أما أستاذه الشيخ عبد الحليم بن سمانة فقال عنه: ما علمت في حياتي كلها معلماً يرجع إلى تلميذه غيري وإني أعترف له بالفضل والنبوغ.


أما المستشرق الفرنسي ألفريد فقال: كان ابن أبي شنب مخلصاً لدينه ومتمسكاً بلباسه التقليدي ولكي لا يتنكر لتقاليده الإسلامية لم ير من واجبه أخذ الجنسية الفرنسية مما يجبره على التخلي على الشرائع الإسلامية وعن منزلته الشخصية.

أبو راس الناصري الجزائري
محمد أبو راس بن أحمد بن ناصر الراشدي ولِد بنواحي مدينة معسكر بالجزائر بين جبل كرسوط و(هونت) 1165هـ/ 1751م
قد شارك في الجهاد لفتح وهران

نشاته العلمية

وكانت أولى رحلته فى الجزائر العاصمة التي لقي بها الفقيه القاضي المفتي محمد بن جعدون، والقاضي الفقيه الشيخ محمد بن المبارك، كما لقي الشيخ العالم المشارك أحمد بن عمّار الشّهير. ولقي، بالجزائر كذلك، الفقيه والخطيب والمفتي محمد بن الحفّاف. وعندما سأله في مسألة نحوية، أجاب عنها ببراعة، فلُقب بالحافظ.


ثم رحل أبو راس إلى فاس،وتلقى العلوم على بعض مشائخها ثم رحل الى تونس ولقاء الشيخ المحجوب و من ثم انتقل الى مصر والتقى باهل العلم والادب هناك ومن ثم رحل الى مكة واجتمع بعلمائها وفقهائها كالعلامة عبد الملك الحنفي المفتي الشّامي القلعي الذى اخذ عنه بعضا من الحديث وزار المدينة المنورة وقبر رسول الله صلى الله علية وسلم وثم رحل الى الشام وفلسطين


ومن مصنفاته

"مفاتيح الجنة وأسناها، في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها وله كتب فى جميع العلوم


توفى سنة 1238هـ/ 1823م ودفن فى معسكر


____________________


الشمني القسنطيني

الشيخ العلامة الإمام المحدث الفقيه كمال الدين محمد بن محمد بن حسين الشمني المالكي القسنطيني المولد سنة 766ه

وقد نظم الإمام المحدث الفقيه كمال الدين نخبة الفكر لابن حجر وهو اول من نظمها والذى كان مطلعها


وبعد فاعلم أن نخبة الفكر ** أجلّ ما صنّف في علم الأثر
قد جمعت أنواع هذا العلم ** وقربت قصيّه للفــــهم
فاللّه يجزي من لها قد صنفا ** أعظم ما جازى به مصنِّفا
فَاخْتَرْتُ نَظْمَ دُرِّهَا المَنْثُورِ ** في سِلْكِ هَذَا الرَّجَزِ المَشْطُورِ


وقد فرغ من نظمه ليلة الثلاثاء رابع شوال سنة أربع عشر وثمانمئة ( 4/10/814هـ) أي بعد سنتين اثنتين من تأليف الحافظ ابن حجر للنخبة ، ونظمه هذا هو أول نظم على النخبة فيما يظهر و الله اعلم

واسمه (الرتبة في نظم النخبة) •وعدد أبيات النظم 205 أبيات
طبع هذا النظم بتحقيق: محمد سماعي الجزائري


كما شرحها أيضاً الشيخ كمال الدين الشمني في كتاب أسماه (نتيجة النظر)

توفى سنة (821هـ) رحمه الله تعالى


__________________


الشمني القسنطيني ابن العلامة كمال الدين

الناظم العلامة المحدث تقي الدين احمد بن محمد الشمني القسنطيني الحنفى المكنى ابوالعباس ولد سنة 801ه القُسَنْطيني الاَصل الاِسكندري المولد,القاهري الدار المالكي ثم الحنفي يعرف بالشمني (والشمني: على ما حكي عن ضبط السيوطي بضم الشين والميم والنون المشددة)

نشاته العلمية

وقدم القاهرة مع أبيه ـ وكان من علماء المالكية ـ فأسمعه على ابن الكويك، وتقي الدين الزبيري، وولي الدين العراقي، وخليل القرشي القارىَ، وغيرهم.

وتفقه على المذهب المالكي بأحمد الصنهاجي، وشمس الدين محمد بن احمد ابن عثمان البسطامي وانتفع به في الاَصلين وغيرهما ولازم في العقليات نظام الدين يحيى بن يوسف السيرامي الحنفي، وأخذ عنه أيضاً قبل تحنّفه «الهداية» في فقه الحنفية وسمع على علاء الدين البخاري الحنفي «التلويح والتوضيح» في أُصول الفقه، و «الهداية» وغيرهما وانتقل إلى المذهب الحنفي في سنة (834 هـ)

مؤلفاته

شرح نظم النخبة الذى نظمها والده ، وسمى شرحه "العالي الرتبة في شرح نظم النخبة" وهو لا يزال مخطوطاً وهو خدمة لهذة النظم

وهو صاحب الحاشية المعروفة على مغني ابن هشام المشتملة على فوائد نادرة من احوال العلماء وغيره


وصنف كتباً، منها: شرح «المغني» في النحو لابن هشام (مطبوع)

«مزيل الخفاء عن ألفاظ الشفاء» (مطبوع)

كمال الدراية في شرح«النقاية» في فقه الحنفية

العالي الرتبة في شرح «نظم النخبة» لاَبيه محمد الشمني

وأوفق المسالك لتأدية المناسك وله نظم.

ومهر في التفسير والفقه والعربية، وشارك في سائر الفنون، وأقبل على التدريس، واشتهر وتزاحم عليه الطلبة


وكان من جملة مشايخ السيوطي( ذكر للسيوطي أخذت النحو بحثاً وتحقيقاً )، وشمس الدين السخاوي، وبالغ في الثناء عليه
ورثاء السيوطي بقصيدة بديعة أولها

رزء عظيم به يستنزل العبر * وحادث جل فيه الخطب والعبر

وولي المشيخة والخطابة بتربة قايتباي الجركسي، وطلب لقضاء الحنفية بالقاهرة سنة 868ه فامتنع

توفي بالقاهرة سنة 872 ه


________________________


أحمد بن سعيـد العباسي

ولد العلامة المحدث المقرى القاضي الشيخ احمد بن سعيد العباسي فى مدينة قسنطنية ويكنى بابي العباس,لم يكن كثير الترحال بلى تلقى العلم فى بلدة قسنطنية ومن علماءها. ثم انتقل الى تونس والتقى بعلمائها فى جامع الزيتونة ومن شيوخه الشيخ ابو محمد الشريف مفتي تونس اناذاك تلقى وبرع فى جميع العلوم واخد اجازة من شيوخ تونس وعاد الى مسقط راسه.


وهناك بدا فى تدريس الحديث والفقة واللغة العربية والادب وغيره وقد كان خطيب بمسجد على مخلوف وكان مفتي المالكية وتولي القضاء فى قسنطنية.


وكان له اسلوب فى التدريس مما جعلت اسمه ينتشر فى البلد.فقد كان ذا علم غزيز وقوة فى عرض العلوم


ثناء بعض العلماء

عليه فقد قال عنه الشيخ الحفناوي كان اية زمانه حفظا واتقانا وبيانا وعارفا لرجال الحديث وعلله وعالما بالقراءات السبعة ,

وقال الكتاني فى فهرس الفهارس هو عالم قسنطينة و محدثها

وقال عنه الشيخ الجيلاني متضلع فى علوم الشريعة والبلاغة والادب والمناظرة.


من تلاميده

الشيخ ابو عبد الله بن سالم المعروف بابن البطال

والشيخ ابو العباس بن المبارك (نظم ديوان شعر يتالف من عشرين قصيدة فى رثاء الشيخ احمد بن سعيد العباسي)

ومن تلاميده المحدث ابو راس الناصري الجزائري و العلامة ابو حامد العربي الفاسي وغيرهم


من مصنفاته

تقاييد فى شرح صحيح مسلم ثبت فى اسانيده عن الصحاح الستة وقد جمع هذا الثبت تلميذه عبد الحميد الصائغ الحركاتي
وكان له بعض الفتاوي مخطوطة وغيرها من المؤلفات.

توفي فى قسنطينة سنة 1251 ه 1835 م


____________________


عبد الرحمن بن عبد القادر المجاجي

عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي الراشدي ، الفاسي ، المجاجي المكنى بابي زيد وقد درس العلوم فى مجاجة ثم رحل الى تلمسان ثم الى فاس وقد لقاء شيوخ عدة وكان محب لعلم الحديث ودافعه هذا الى التعلم


وقد قام العلامة بشرح مختصر ابن ابو جمرة شرحا يضبط ألفاظه و يقرب معانيه وكان عمل ضخم سمى شرحه (فتح الباري في ضبط ألفاظ الأحاديث التي اختصرها ابن أبي جمرة مع صحيح البخاري)

و قد بدأ المجاجي بتعريف علم الحديث فقال: "علم الحديث من أجل العلوم قدرا و أعلاه منزلة و خطرا.... و كان الناس مقبلين على قراءة جامع البخاري عموما و على ما اختصر منه الشيخ ابن أبي جمرة لان كانت قراءة الحديث تحتاج إلى شروط جمة و تلزمها آداب مهمة أعظمها الاحتراز من الخطأ في إعرابه و من اللحن في مضبوط ألفاظه فتحرك مني الغرام الساكن لضبط تلك الأماكن...."

و في المقدمة التي وضعها المجاجي لشرحه بابان الأول في التعريف بالمصنف (البخاري) و الثاني في علم الحديث على الجملة و جعل كل باب يحتوي على فصول كآداب معرفة الحديث و كيفية روايته و كيفية كتابة الحديث و ضبطه و بعض مصطلحات الحديث.....

توفى سنة 1069 ه

___________________


بأقوجيلي

الفقيه محمد بن على المعروف باقواجيلى الجزائري نظم الشيخ منظومة سماها (عقد الجمان اللامع المنتقى من قعر بحر الجامع) وهي منظومة في مخرجي أحاديث الجامع الصحيح للبخاري وعدد الأحاديث التي لكل منهم ومن هو المكثر ومن هو المقل. وتوجد نسخة منه بدار الكتب المصرية

توفى سنة 1080ه 1669 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على بعض محدثي الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف يا آدم انك تحب حواء
» فيلم الرسالة الجزائر مصر- مونتاج محبي جريدة ماتش
» شحاتة بعد مبارة الجزائر و مصر - le match algerie egypte 14/11/2009
» Algerie vs egypt 14/11/2009 الجزائر- مصر على طريقة وليام والاس
» تعرف الاعاقة و انواعها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة :: منتدى الشريعة الاسلامية :: قسم الحديث وعلومه-
انتقل الى: