منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص الدليل اللساني حسب ديسوسر فيرديناند

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة
نائب المدير


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 7058
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

خصائص الدليل اللساني حسب ديسوسر فيرديناند Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الدليل اللساني حسب ديسوسر فيرديناند   خصائص الدليل اللساني حسب ديسوسر فيرديناند Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:51 pm

اولا معني نظرية الدليل اللساني عند ديسوسير

يتصور العالم اللساني السويسري فيرديناند ديسوسير الدليل اللساني

على انه كيان ذهني متكون من : دال + مدلول

بحيث الدال = صورة صوتية ، و معناه ذلك اللفظ المنطوق صوتيا

المدلول = صورة ذهنية ، معناه " ما يتصوره العقل" و المدلول هو المفهوم الذي يتصوره الانسان لذلك الشيئ الخارجي


أي ذلك الموجود خارج ذهن الانسان قبل ان تصله الصورة الصوتية، و هذا التخيل ندرج فيه كل الأشياء المادية+ المعنوية

و نسميه المرجع أو المدلول عليه .


و لكي تفهم اكثر اخي الكريم أضرب لك المثال التالي


دليل لساني " سيارة "

/ الدال هو صورة لفظية : س+ي+ا+ر+ة

/ المدلول هو صورة ذهنية : تلك الألة المتكونة من هيكل + مممنوع + عجلات و تعمل بمحرك .... الخ و هي السيارة


هذا باختصار شديد

أما مميزات الدليل اللساني فهي 4

نعمم ثم نخصص

لدينا
1 _ الطابع الاعتباطي / 2_ التسلسل الخطي / 3_ الطابع المميز / 4_ التقطيع المزدوج.

أولا الطابع الاعتباطي او arbitraire

معنى الاعتباطية :

يعني لا يوجد في اللفظ ما يدل حتما على معناه ، و لكي تفهم اكثر اخي الكريم نضرب المثال التالي:

مثلا : في كلمة شجرة ، لو افترضنا مثلا ان

ش = أوراق الشجرة

ج = الجذع

ر = الأغصان

في هذه الحالة كل حرف يشير الى شيء بالشجرة فنقول ان العلاقة بين لفظ " شجرة " و تصور " شجرة" = علاقة حتمية طبيعية.

و لكن هذا غير حاصل و بما انه كذلك فالعلاقة بين اللفظ و التصور هنا هي علاقة اعتباطية وضعية

بمعنى ان لفظ"شجرة " تواضع و أتفق عليه المجتمع وفق عرف لساني . هذا العرف وجد قبل الفرد

فلما يأتي الفرد يجد الجميع قبله اسموا شجرة بهذا الاسم و اصبح عرفا لسانيا


و لكي تفهم أكثر مثال آخر قريب من الدارجة:

بالعاصمة نقول جيب يعني la poche / في مدن اخرى مثل البليدة يقولون : مكتوبك اشارة الى الجيب و هو عرف لساني

الان اللي غريب عن البليدة يجهل العرف اللساني و بالتالي اذا قيل له : واش كاين في مكتوبك لا يفهم ، لان عرفه اللساني هو : جيب


مثال اخر ضربه الدكتور محمود إيبراقن في كتابه

بالعاصمة نقول : طوموبيل

وهران : اللوطو

عنابة : الطاكسي

تونس : الكهربا

مصر: العربية


كل هذا اشارة الى كلمة سيارة


و هذا يوجد ايضا بين اللغات :

مثلا بالعربي : كرسي / و بالفرنسي : chaise

السؤال المطروح : اي الكلمتين تؤدي المعنى أكثر ؟ الجواب : كلاهما يؤدي المعنى في بيئته و مجتمعه وفق الاعراف اللسانية .
ثاني ميزة: التسلسل الخطي او الخطية liniaire

قبل ذلك : بما ان الركيزة المادية ،للدليل اللغوي هي الصوت .
فإنه عند إحداثه " اي عملية التلفظ" فإنه يتسلسل، بتسلل الزمن في خط افقي

كل هذا يسميه ديسوسير ب : مدرج الكلام أو بالفرنسي la chaine parlée

و لكي نفهم نلجأ الى المثال التالي:

في كلمة صدق ، التي تنطق حروفها بتسلسل وفق خط أفقي كالتالي : ص + د + ق

يعني زمنيا ال ص يسبق ال د و بعده يأتي ال ق.

لو غيرنا التسلسل الزمني و الأفقي في مدرج الكلام يصبح قصد : ق + ص + د

و بالتالي : اي تغيير في التسلسل الزمني و الافقي ينتج عنه تغيير في المعنى و يعطينا معنى مختلفا تماما.




مثال آخر :

بنات = ب + ن + ا +ت / نبات = ن + ب + ا + ت

ثالثا : ميزة الطابع المميز


باختصار هذا هو شرحها

بما ان اللسان نظام في ادلائل المحدودة العدد فإن هاته الدلائل لا تكون الا وحدات مميزة أو مجزأة

اي يتميز بعضها عن بعض و تكون قابلة للاستبدال

و لكن لاحظ جيدا اخي بعد الاستبدال نجد انفسنا امام امرين او علاقتين

علاقة تبادلية تعاقبية اي ان الاستبدال لا يخل بالمعنى

و علاقة مميزة اي تغير في المعنى بعد الاستبدال

و لكي نفهم نوجه اهتمامنا الى المثال التالي:

بالعربية كلمة غاب = غ + ا + ب /

لو غيرنا احد الاحرف بآخر لتغير المعنى مثلا نقول : راب = ر + أ +ب

فلما غيرنا غ ب ر اصبحت العلاقة مميزة ، هذا في اللغة العربية.

و لكن ماذا لو فعلنا نفس الشيء للغة الفرنسية ركز جيدا يا اخي

في اللغة الفرنسية كلمة pierre ، تكتب بالعربي بيير أو بييغ

فاستبدال "ر" ب "غ" لم يخل بالمعنى بالتالي العلاقة هنا علاقة تعاقبية تباديلة.





ملاحظة الامر لا يتعلق بالاحرف فقط باعتبارها

وحدات مجزأة تؤلف الكلمة بل الامر منطبق ايضا على

الكلمات باعتبارها وحدات مجزأة تكوّن جملة او نصا

بالتالي اي تغيير بالكلمة من شأنه الاخلال بالمعني


مثلا :


في قولنا : أطفأ الرجل النار

نغير فنقول :

أطفأ القطار النار

أطفأ العلم النار

فباستبدال كلمة الرجل بالقطار ، ثم كلمة الرجل بالعلم تغير المعنى


هناك امر أخر ايضا في الطابع المميز :

لا ننفي من هذا الموضوع التقارب اللفظي بين الحروف لكن بحيث لا يتطور الامر الى حد ذزبان حرف في حرف مثل

حرف : ض و ظ
رابع ميزة : التقطيع المزدوج


تعد الصفة الوحيدة التي تميز التصال الانساني اللساني عن الاتصال الحيواني.


معنى هذا الكلام :

الحيوان لما يصيح لديق مقطع صوتي معين

الانسان لما يتحدث كلامه قابل للتجزاة حسب حركات الكلام او بالفرنسية les sylabes

كلنا نتذكر عندما كنا صغارا كانت الاستاذة تعطينا كلمات بالفرنسية نقطعها مثل

les articulations = les/ ar / ti/cu/ la/ tion

هذا هو بالضبط شرح مبسط للتقطيع

الان لماذا قلنا مزودج ؟ الجواب جاء به martinet و هو احد تلامذة و اتباع dessossurre

و يقول التقطيع نوعان :

أ_ بتجزئة مدرج الكلام الى مقاطع صوتية

ب_ بتجزئة مدرج الدلالات الى وحدات ذات معنى


التقطيع الاول : يجزئ الملفوظ اللغوي الى وحدات

مثل : الأطفال يلعبون لدينا الأطفال " دال أول "+ يلعبون "دال ثان "




التقطيع الثاني : تجزئة العنصر الدال بدوره الى وحدات متعاقبة اصغر

مثل : الأطفال " الدال الاول " تصبح = ال + أط + فا+ ل

يلعبون " الدال الثاني " تصبح = يل + ع + بو + ن

و بتقطيع اكثر تعقيد نقول


الأطفال = ال + طفل في جمع التكسير يلعبون = يلعب + ون للجماعة و الكل

أل + طفل + جمع التكسير + يلعب + ون



انتهت مميزات الديل اللساني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الدليل اللساني حسب ديسوسر فيرديناند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس النحوي في الخطاب اللساني المعاصر ج3
» الدليل إلى تعليم كتاب الله الجليل
» خصائص الطفل حديث الولادة
» خصائص النحو العربي: من النظام المغلق إلى النظام المفتوح (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة :: دراسات ادبية ولغوية :: الدراسات الحديثة :: اللسانيات-
انتقل الى: