منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة
نائب المدير


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 7058
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 ) Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 )   مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 ) Emptyالإثنين مايو 03, 2010 1:06 pm

مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 ) Hjfgjfg

8.1- الأداتية وتطور اللغة
إذا ثبت لدينا أن وظيفة التواصل تتحكم بقسط وافر في بنية اللغة تزامنيّا فإنه يُصبح من المنطقي أن نتوقع أنها تسهم أيضا في تطورها.
بينّا في مكان آخر (المتوكل 2005 ب) أن بنية اللغات تنـزع إلى الشفافية وأن هذا النـزوع هو الأصل لأنه يخدم التواصل ونجاحه.
وتكمن الشفافية في الفصل الصرفي – التركيبي بين المجال العلاقي (التداولي) والمجال التمثيلي (الدّلالي) وفقاً للترسيمة (14).
قد يطرأ على بنية اللغة عبر تطورها ما يفقدها شفافية بنيتها أو بعضاً من هذه الشفافية فينمحي الفصل بين المستويين العلاقي والتمثيلي إلا أنها سرعان ما تبدأ في السعي في استعادة شفافيتها المفقودة تحاشياً للتعتم المخل بالتواصل كما يتضح من الترسيمة التالية:
(28) شفافية كتامة شفافية
فصل التداول تداول ودلالة فصل التداول
عن الدلالة عن الدلالة
من أمثلة هذا المسلسل التطوري ثلاثي المراحل المثال التالي:
(أ) مرّ بنا أن الجملة الواردة في بداية الخطاب تنبني عامة على مكونين مكون دال على مجال الخطاب ومكون يليه يدل على فحوى الخطاب وفقاًُ للترسيمة (17) المكررة هنا اللتذكير:
(17) [خالد [قابلتُه]]
مجال خطاب
(ب) بكثرة الاستعمال وتكراره ينـزع المكون الخارجي إلى الاندراج داخل الخطاب ذاته فينتج عن ذلك تراكيب ما أسماه النحاة العرب القدماء "الاشتغال". بهذا الاندراج تنقلب التراكيب التي من قبيل (29 أ) إلى التراكيب التي من قبيل (29 ب):
(29) أ - هند، أحببتها
ب - هنداً أحببتها.
(ج) بامتصاص المكون الدّال على مجال الخطاب داخل الخطاب ذاته تصبح اللغة فاقدة القدرة على التمييز بين الخطاب ومجاله ممّا يخل بعملية التواصل. وهذا وضع شاذّ لا يمكن أن يطول لذلك تعود اللغة إلى إفراز التراكيب الأصلية المطابقة للترسيمة (17).
وقد يتزامن التركيبان في حقبة معينة إلا أن التركيب الثاني غالباً ما يتدرّج نحو الانقراض كما حصل في اللغة العربية الفصحى المعاصرة حيث لا نكاد نعثر على ما يُسمّى بتراكيب "الاشتغال".
9.1 – الإداتية والكليات اللغوية
لكل نمط من اللغات خصائصه التي ينفرد بها وتميزه عن غيره من الأنماط وتتطلب أن يوضع لكل نمط نحوه الخاص. إلاّ أن للسان الطبيعي خصائص عامة تتقاسمها اللغات على اختلاف أنماطها وهو ما يسمى "الكليات اللغوية".
إذا كانت الكليات اللغوية في النظريات اللسانية ذات المنحى الصوري كليات صرفية – تركيبية ودلالية فإنها تجمع في النظريات اللسانية الوظيفية بين الوظيفة والصورة، بين بنيات معينة وما تسخر هذه البنيات لتأديته من أغراض تواصلية. بتعبير أدق، يمكن القول إن ما يجمع بين اللغات مجموعة من الوظائف تأتلف اللغات أو تختلف في التراكيب التي يُتوسَّل بها في تحقيق هذه الوظائف.
مثال ذلك أن تصحيح المعلومات الذي مرّ بنا وظيفة من الوظائف الكلية تتحقق حسب أنماط اللغات إمّا عن طريق الرتبة أو عن طريق صُرفات معينة أو بواسطة تراكيب مخصوصة ("الفصل" أو "شبه الفصل" مثلاً).
10.1 – الاداتية واكتساب اللغة
يُفطر الطفل باعتباره كائنا بشريّا على مجموعة من المبادئ العامة – هي ما أسميناه الكليات اللغوية – تمكّنه بمعونة محيطه من اكتساب لغة معينة، لغة العشيرة اللغوية التي ينمو فيها.
حسب المقاربة الوظيفية، لا يكتسب الطفل قدرة لغوية محضة بل قدرة على التواصل مع محيطه الاجتماعي، لا يتعلم أصوات لغته وقواعد صرفها وتركبيها بل يتعلم معها ما تؤديه من أغراض تواصلية.
بتغبير آخر، يكتسب الطفل في محيط اجتماعي معين نسقين مترابطين ، نسق اللغة ونسق استعمالها معاً. يستضمر الطفل أثناء عملية الاكتساب قواعد لغته ويستضمر في ذات الوقت ما يحكم استعمالها في مقامات التواصل. يختزن متعلم اللغة العربية مثلاً قاعدة نقل أحد مكونات الجملة إلى الموقع الصدر ويختزن معها في وقت واحد أنها تجرى في موقف معين، حين يكون المقصود من التواصل تصحيح إحدى معلومات المخاطب.
والاخير اشكر المليطان لعمله الجليل الذي اقتبسه بتصرف من كتاب الوظيفية للمتوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 5 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 1 )
» مبادئ نظرية النحو الوظيفي (2 )
» مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 4 )
» موضوع: مبادئ نظرية النحو الوظيفي ( 3 )
» الاتجاه الوظيفي في تدريس النحو العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة :: دراسات ادبية ولغوية :: الدراسات الحديثة :: اللسانيات-
انتقل الى: