منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
يشرفنا نحن ادارة منتدى متيجة ان نرحب بك زائرنا العزيز في المنتدى ونرجوا منك ان تشرفنا بتسجيلك معنا لتفيدة وتستفيد
منتديات متيجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متيجة هو منتدى ترفيهي علمي بامتياز هنا تجد كل ما تريده من تطبيقات و سريالات و العاب و فتاوة في الشريعة الاسلامية و تفسير القران و كل ما نستطيع توفيره من كتب علمية .ادبية .انسانية. وعلوم شرعية .بحوث الخ. ويوجد منتدى للفيديو يوتوب ونكت ..الخ وحتى الان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير
الادارة العامة
الادارة العامة
نائب المدير


عدد المساهمات : 2120
نقاط : 7058
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس. Empty
مُساهمةموضوع: في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس.   في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس. Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 12:45 pm

في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس. Gfjfghjfg



السـؤال:

تباع قضبان حديد البناء بالوزن، وتعارف الناس على أن قنطار الحديد رقم: 12 يعادل 7 قضبان، لكن في الحقيقة لا يعلم وزنها مضبوطا، فقد تزن أقل من وزنها المعلوم عادة والمصرح به، وقد تزيد عن وزنها على وجه يُصَعِّبُ معرفة وزنها الحقيقي إلاّ بمشقة، علما أن حاجة الناس إليها كبيرة ويلجأون إلى بيعها بهذه الطريقة لكي لا يفسدوا القضبان بالقَطْع، فما حكم هذا البيع؟

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

فالمعلوم أنَّ من شرط صحة البيع أن يكون المبيع معلومَ القدر والصفة عند المتعاقِدَيْنِ، ولا يتم صحيحًا إذا كانت جهالة القدر (الوزن) فيه كبيرةً، والغررُ فيه معتبرًا، فقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن بيع الغرر(١- أخرجه مسلم (2/ 707) في «البيوع» رقم (1513)، وأحمد في «مسنده» (2/ 250) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه). لذلك إذا أمكن بيان قدر المبيع بلا مشقة وجب بيانه بالقول أو ما يقوم مقامه، وإلاّ فهو مانعٌ من صحة البيع.

أما إذا كان الغرر يسيرًا أو دعت حاجة الناس إليه أو كان مما لا يمكن الاحتراز منه فلا يَمنع مثلُ هذا الغرر من صحة البيع. قال ابن القيم -رحمه الله-: «فليس كلّ غرر سببًا للتحريم، والغرر إذا كان يسيرًا أو لا يمكن الاحتراز منه لم يكن مانعًا من صحة العقد، فإنّ الغررَ الحاصلَ في أساسات الجدران وداخل بطون الحيوان أو آخرِ الثمار التي بدا صلاحُ بعضها دون بعضٍ لا يمكن الاحتراز منه، والغررُ الذي في دخول الحمام والشرب من السقاء ونحوه غرر يسير، فهذان النوعان لا يمنعان البيع بخلاف الغرر الكثير الذي يمكن الاحتراز منه، وهو المذكور في الأنواع التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وما كان مساويًا لها لا فرق بينها وبينه، فهذا هو المانع من صحة العقد»(٢- «زاد المعاد» لابن القيم: (5/820-821)).

قلت: وما ذكره ابن القيم -رحمه الله- من بعض أنواع الغرر اليسير فهو محلّ إجماع العلماء عليه، نقله عنهم النووي -رحمه الله- ثم قال: «قال العلماء: مدارُ البطلان بسببِ الغررِ والصحة مع وجوده على ما ذكرناه، وهو أنَّه إن دعت حاجةٌ إلى ارتكاب الغرر ولا يمكن الاحتراز عنه إلاَّ بمشقة وكان الغرر حقيرًا جاز البيع وإلاَّ فلا، وما وقع في بعض مسائل الباب من اختلاف العلماء في صحَّة البيع فيها وفسادِه كبيع العين الغائبة مبنيٌ على هذه القاعدة»(٣- «شرح مسلم» للنووي: (10/156-157)).

والعلمُ عند الله تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم بيع حديد البناء بغررٍ يسيرٍ .موقع فركوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حكم البيع بقيمة النظير في السوق. موقع فركوس.
» في حكم البيع في ساحة المسجد.الشيخ فركوس.
» في صيغة الوقف المعلقة على الموت.موقع الشيخ فركوس.
» في حكم تقليد نموذج صناعي وبيعه بأقل من ثمنه.موقع فركوس.
» في حكم المستفاد من مال الزكاة أثناء الحول وحالاته.موقع الشيخ فركوس.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متيجة :: قسم الفتاوي الشرعية من الكتاب والسنة :: فتاوى المعاملات المالية-
انتقل الى: